اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث

أهلا وسهلا بكم في منتديات اللجنة التنفيذذية لمعلمي وكالة الغوث الدولية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "الافتاء": تركيب اضاءة "زينون" للمركبات مخالفة شرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حسان
5
5


ذكر عدد الرسائل : 288
العمر : 70
الموقع : خدمة لقضايا الأمة
نقاط : 872
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

مُساهمةموضوع: "الافتاء": تركيب اضاءة "زينون" للمركبات مخالفة شرعية   السبت يوليو 02, 2011 2:08 am



قالت دائرة الافتاء العام ان من يقوم بوضع إضاءة شديدة لمصباح الإنارة في سيارته بحيث يؤذي الاخرين من السائقين المقابلين له فيكون قد ارتكب مخالفة شرعية وقانونية.
وفي ردها على سؤال احد المواطنين سأل عن حكم "من يقوم بوضع إضاءة شديدة لمصباح الإنارة في سيارته والذي يسمى اليوم باسم (زينون) ويؤذي به السائقين الآخرين ولا يهتم بهذا الجانب ويقول أنا أضعه لأن كثير من الناس يضعونه ويضايقونني وأريد أن أضع ضوء شديد الإضاءة مثلهم", قالت الدائرة ان " الحمد لله: قوانين السير وأنظمتها وضعت للمصلحة العامة والمحافظة على الأرواح والممتلكات فيجب الالتزام بها وعدم مخالفتها فلا يجوز شرعاً ارتكاب مثل هذه المخالفات خاصة وأن فيها خطراً عظيماً على الأرواح والممتلكات".

وبين الدائرة ان "من يفعل ذلك فيتحمل المسؤولية القانونية والشرعية ومخالفة بعض السائقين لا تبرر للآخرين الوقوع في الخطأ أيضاً قال صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار), والله اعلم".

وفيما يلي نص السؤال والاجابة بحسب ما وردت "البوصلة" ..

السؤال ..

ما حكم من يقوم بوضع إضاءة شديدة لمصباح الإنارة في سيارته والذي يسمى اليوم باسم (زينون) ويؤذي به السائقين الآخرين ولا يهتم بهذا الجانب ويقول أنا أضعه لأن كثير من الناس يضعونه ويضايقونني وأريد أن أضع ضوء شديد الإضاءة مثلهم علماً بأن هذا الضوء يؤذي العينين للسائقين الآخرين المقابلين له ويجعلهم لا يرون ما أمامهم لعدة ثواني وخصوصا على الناس الذين يعانون من أمراض العيون وقد يسبب في بعض الأحيان إلى حصول حادث سير أرجو الإجابة على هذا السؤال من الناحية الشرعية وشكرا.

الجواب ..

الحمد لله: قوانين السير وأنظمتها وضعت للمصلحة العامة والمحافظة على الأرواح والممتلكات فيجب الالتزام بها وعدم مخالفتها فلا يجوز شرعاً ارتكاب مثل هذه المخالفات خاصة وأن فيها خطراً عظيماً على الأرواح والممتلكات ومن يفعل ذلك فيتحمل المسؤولية القانونية والشرعية ومخالفة بعض السائقين لا تبرر للآخرين الوقوع في الخطأ أيضاً قال صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار). والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"الافتاء": تركيب اضاءة "زينون" للمركبات مخالفة شرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث :: اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث الدولية :: الأخبار والمستجدات-
انتقل الى: