اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث

أهلا وسهلا بكم في منتديات اللجنة التنفيذذية لمعلمي وكالة الغوث الدولية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعالوا نلعب لعبة الأمثال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجذامي
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 34
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الخميس نوفمبر 20, 2008 2:46 am

كل واحد بيحط مثل واللي بعده بيكمله
راح أبدأ أرجو من الكل يشاركنا
...............على نفسها جنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انتصار النجار
7
7


انثى عدد الرسائل : 112
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الخميس نوفمبر 20, 2008 3:11 am

بوركت اخي الجذامي على هذه الفكرة الجميلة
ونقول : على نفسها جنت براقش
يقولون إن براقش كانت كلبة .
و لكن كيف جنت على نفسها ؟ و ما قصتها؟
تقول كتب الأمثال : إن براقش كانت كلبة لقوم في بلاد المغرب العربي .

و كانت تقوم بحراسة المنازل و الحقل خير قيام...
كانت تصيح و تنبح و تطارد المارة من الغرباء...
و تكاد تفترس اللصوص و الأشقياء .
لم يكن أحد يجرؤ على الاقتراب منها أو المرور في طريقها !
و كان صاحبها قد علمها أن تسمع و تطيع أوامره .إن أشار إليها بالسبابة سمحت لضيوفه و معارفه . و إن أشار إليها بالوسطى انطلقت كالصاروخ فلا تعود إلا و الفريسة بين يديها ممزقة الأشلاء .
أطفال الحي يحبونها ... و هي تحبهم و تحرسهم.
تخرج معهم و تلاطفهم ... تسبقهم تارة و تتأخر عنهم تارة . تستكشف الطريق , و تشم رائحة العدو من بعيد ... و كأنها جهاز إنذار أو طائرة استكشاف .
و أحيانا تتوسطهم و هم يلتفون حولها فتقوم بعرض ألوان من الألعاب البهلوانية , و الحركات اللطيفة , فيضحكون و يمرحون و يعودون من رحلتهم سعداء مسرورون .
فإذا ما أقبل الليل ناموا و هم آمنون , لأن براقش تحميهم و تسهر طول الليل تحرسهم !
و في ليلة ظلماء ... هجم الأعداء على بيوت أصحابها و منازلهم .
فصاحت براقش و نبحت نباحا متواصلا .. فاستيقظ قومها و فروا إلى مغارة بالجبل القريب من قريتهم .. و جرت براقش معهم ... و بحث الأعداء عنهم فلم يجدوهم .. فأرادوا العودة من حيث أتوا و اطمأن أصحبها , و أيقنوا أ،هم قد أمنوا شر الأعداء بفضل براقش لكن براقش راحت تنبح .. فأشار إليها أصحابها بالسكوت لكنها لم تفهم الإشارة و راحت تنبح نباحا متواصلا , و عاد الأعداء و عرفوا مكانهم و قضوا عليهم .
و كانت براقش هدفا لضربة قاتلة مزقتها شر ممزق و كانت سببا في القضاء على قومها .
لقد كانت كمن يضئ الأنوار في وقت الغارة ...
و هكذا على نفسها جنت براقش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انتصار النجار
7
7


انثى عدد الرسائل : 112
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الخميس نوفمبر 20, 2008 3:14 am

----------------------------يقول المثل : ان البعوضة تدمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجذامي
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 34
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الأحد نوفمبر 23, 2008 1:30 pm

إن البعوضة تدمي مقلة الأسد
هسه دوري
ما ينفع العليق ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انتصار النجار
7
7


انثى عدد الرسائل : 112
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الإثنين نوفمبر 24, 2008 4:40 am

يقال :موت يا حمار على ما يجيلك العليق

ويقال : عشان الورد ينسقى العليق

ويقال ما ينفع العليق عند الغارة وهذه هي الاجابة على ما اعتقد وقد اوردت ما سبق للفائدة
يقول المثل : اقعد أعوج و--------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابومالك
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 38
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الخميس نوفمبر 27, 2008 7:56 am

انتصار النجار كتب:
يقال :موت يا حمار على ما يجيلك العليق

ويقال : عشان الورد ينسقى العليق

ويقال ما ينفع العليق عند الغارة وهذه هي الاجابة على ما اعتقد وقد اوردت ما سبق للفائدة
يقول المثل : اقعد أعوج و--------

موت يا حمار على مايجيك العليق ........ يقصد بالعليق هنا هو الطعام
عشان الورد ينسقى العليق ...... شده على اللام...... العليق نوع من انواع الأ عشاب
ماينفع العليق عند الغاره ........ يقصد بالعليق الطعام للحيوانات وفي هذا المثل العمل بسرعه عند اقترابة (مثل الدراسة ليلة الامتحان) مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابومالك
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 38
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الخميس نوفمبر 27, 2008 7:58 am

اقعد اعوج واحكي عدل
.....................
......................
................. يا خايب الرجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انتصار النجار
7
7


انثى عدد الرسائل : 112
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الخميس نوفمبر 27, 2008 7:01 pm

بوركت اخي ابو مالك

ونقول يا شايف الزول يا خايب الرجا
ونقول : يقتل القتيل ---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابومالك
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 38
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الأحد نوفمبر 30, 2008 7:18 am

شكرا يا اخت انتصار
يقتل القتيل ويمشي في جنازته
.........................

يا قلب ما أردى عزايمك بدك من بيض .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انتصار النجار
7
7


انثى عدد الرسائل : 112
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 7:23 am

يا قلب ما رداك ولا اردي عزايمك بدك من بيض الحمام صقور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انتصار النجار
7
7


انثى عدد الرسائل : 112
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 7:30 am

اللي تعرف ديته -----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابومالك
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 38
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 3:56 am

الله اعلم انها اللي تعرف ديته سهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجذامي
3
3
avatar

ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 34
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نلعب لعبة الأمثال   الجمعة ديسمبر 05, 2008 2:27 am

أيش أخت انتصار جواب ابو مالك صح ولا لأ علشان يعطينا مثل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعالوا نلعب لعبة الأمثال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث :: بلا عنوان $لتحلم بالقمر حتى نحط على النجوم :: التعارف-
انتقل الى: